التنمية الزراعية

ابرز البنود الاجتماعية والاقتصادية في البيان الوزاري لحكومة الحريري (كانون الاول 2009)

أقرّ مجلس النواب اللبناني بأغلبية 122 صوتا البيان الوزاري للحكومة بصيغته النهائية، والذي تضمن برنامج عملها الذي ستنتهجه خلال فترة ولايتها التي ستدوم أربع سنوات، وستسعى من خلالها إلى تطبيق سياساتها العامة بمختلف الأبواب الإقتصادية، السياسية والإجتماعية التي تهم المواطنين/ات.
للإطلاع على البنود الإقتصادية والإجتماعية في البيان الوزراي نرجو الولوج إلى الرابط التالي: http://lkdg.org/ar/node/3090

توصيات المؤتمر الاول لشبكة التنمية الاقتصادية المحلية في عكار

أصدرت اللجنة المكلفة بوضع التوصيات المتعلقة بنتائج أعمال المؤتمر الاول لشبكة التنمية الاقتصادية المحلية في منطقة عكار وخاصة في قرى الدائرة الثالثة المحيطة بمخيم نهر البارد الذي انعقد في 24 من الشهر الماضي في عكار توصياتها التي جاء في مقدمتها: "إن عكار لا تزال الأبرز على خارطة الأحوال المعيشيّة من حيث نسب الفقر والفقر الشديد. كما وأنها لا تزال تفتقد إلى ألف باء الخدمات الأساسية". وحددت اللجنة مستلزمات تطوير الزراعة  اقرأ المزيد »

"أرضي": معرض للمنتوجات الغذائية والصناعات والحرفية

نظمّت جمعية جهاد البناء، للسنة الثالثة على التوالي معرض "أرضي" للمنتوجات الغذائية والصناعات الحرفية المصنّعة يدويا، في مجمّع سيّد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت.
ويشارك في المعرض، الممتد ما بين 23 تشرين الاوّل و5 تشرين الثاني، 188 مزارعا وتعاونية زراعية ونسائية إنتاجية، في حين توقّع المنظمون ان يستقطب المعرض حوالي 150 الف زائر مع بداية الشهر المقبل.  اقرأ المزيد »

1.25 مليون يورو جديدة من ايطاليا لنهوض وتنمية البلديات المحيطة بنهر البارد

وقعت السفارة الايطالية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي اتفاقية لتنفيذ مشروع "النهوض والتنمية في البلديات المحيطة بمخيم نهر البارد" تقدم بموجبها ايطاليا دعما ماليا قيمته 1.2 مليون يورو. ويشكل هذا المشروع تتمة لمثيله السابق الذي اتخذ عنوان "النهوض المبكر في البلديات المجاورة لمخيم نهر البارد" والذي كان قد اطلق في كانون الثاني 2008 واستمر لمدة عام واحد.  اقرأ المزيد »

مؤتمر اهلي للمشاركة في باريس 3 - مجال عدد 41/ شباط 2007

نظمت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والصندوق الكندي للتنمية الاجتماعية واوكسفام كيبيك وبرنامج الامم المتحدة الانمائي مؤتمرا بعنوان مشاركة منظمات المجتمع المدني في اعادة احياء لبنان وتنميته في فندق كروان بلازا في حضور ممثل الحكومة رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر والسفير الكندي لويس دي لورمييه والممثل المق  اقرأ المزيد »

مشروع يستهدف المتضررين من الالغام في جزين بدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية - مجال عدد 41/ شباط 2007

نظمت الجمعية التعاونية الانمائية في قضاء جزين بالتعاون مع الصندوق الدولي للتأهيل لقاءها السنوي للاطلاع على جديد نشاطات التعاونية وانطلاق المرحلة الرابعة من مشروع تنمية الفرص الاقتصادية لمتضرري الالغام وضحايا الحرب في قضاء جزين بتمويل اضافي من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع صندوق ليهي لضحايا الحرب وبدعم من ال  اقرأ المزيد »

الانماء والاعمار يوقع 34 اتفاقا لتنفيذ مشاريع طوارئ - مجال عدد 42/ آذار 2007

وقع مجلس الانماء والاعمار اتفاقات مع ممثلين عن 34 جمعية اهلية ليرتفع عدد الاتفاقات المماثلة الى 150 في اطار المبادرات الاجتماعية العاجلة، التي اطلقها المجلس لتدارك مفاعيل العدوان الاسرائيلي الاخير وينفذها من خلال مشروع التنمية الاجتماعية الممول من البنك الدولي وبالتنسيق مع اجهزة وزارة الشؤون الاجتماعية.  اقرأ المزيد »

كواري-رون ألب الفرنسية تدعم خطة انمائية بيئية في عكار - مجال عدد 42/ آذار 2007

تنفذ جمعية كواري الممثلة لمنطقة رون ألب الفرنسية في اطار تعاونها مع البلديات والجمعيات في 38 قرية وبلدة في منطقة اعالي عكار مشروعا يهدف الى تصنيف هذه المنطقة ووضع تصور لتطورها كمنتزه طبيعي يستفيد منه المقيمون فيها من النواحي التنموية والبيئية والاقتصادية عبر الحفاظ على البيئة الفريدة المتميزة وجعلها منطقة استقطاب للسياحة الد  اقرأ المزيد »

مساعدات ايطالية لتطوير مصلحة الابحاث الزراعية - مجال عدد 42/ آذار 2007

قررت الحكومة الايطالية بعد التشاور مع مجلس الانماء والاعمار تقديم مساعدات لمصلحة الابحاث الزراعية، ضمن اطار المساعدات التي ستقدمها الدولة الايطالية للقطاع الزراعي بعد مؤتمر باريس 3 تشمل الآتي: دعم مختبرات ومراكز المصلحة في صور والعبده، دعم انشاء محطة للابحاث في منطقة الهرمل، تنفيذ مشروع الادارة والمياه في محطة كفردان، مواصلة  اقرأ المزيد »

اطلاق مركز تطوير منتجات الصناعات الغذائية في طرابلس بدعم اميركي - مجال عدد 42/ آذار 2007

تم في غرفة طرابلس فض عروض لشركات شمالية تعهدت بتشييد مستلزمات مركز تطوير منتجات الصناعات الغذائية وذلك عملا باتفاق التعاون بين غرفة طرابلس والشمال ومنظمة ACDI VOCA غير الحكومية التي تعنى بالترويج للفرص الاقتصادية للتعاونيات والشركات والمجتمعات، بالاشتراك مع شركةVitech Consulting اللبنانية، من خلال مشروع اصايل لتنمية الصناعات الغذائية  اقرأ المزيد »

تعاون بين الاسكوا والهيئة العربية دعما للزراعة في الجنوب - مجال عدد 43/ نيسان 2007

وقعت الامانة التنفيذية للاسكوا والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، اول مشروع مشترك يهدف الى تحسين فرص التمويل للمؤسسات الزراعية الصغيرة والصغرى في جنوب لبنان وذلك بتمويل من الهيئة قدره 250 ألف دولار اميركي كمرحلة اولى.  اقرأ المزيد »

مجلس الاعمار يوقع عقودا جديدة مع 31 جمعية اهلية بقيمة 3.5 ملايين دولار - مجال عدد 43/ نيسان 2007

وقع مجلس الانماء والاعمار اتفاقات جديدة مع 31 جمعية اهلية بقيمة 3.5 ملايين دولار اميركي، بتمويل من البنك الدولي.  اقرأ المزيد »

اطلاق مشروع للارشاد الزراعي في فنيدق بدعم من مجلس الاعمار - مجال عدد 44/ نيسان 2007

اطلق مشروع الارشاد الزراعي في بلدة فنيدق، الذي يتعاون على تنفيذه كل من برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومجلس الانماء والاعمار، ومؤسسة الصفدي وبلدية فنيدق.  اقرأ المزيد »

مجلس الانماء والاعمار والسفارة الايطالية اطلقا برنامج التعاون الايطالي - مجال عدد 44/ نيسان 2007

اطلق مجلس الانماء والاعمار والسفارة الايطالية برنامج التعاون "روس" الذي تموله ايطاليا وتنفذه 17 جمعية اهلية ايطالية، بالتعاون مع 25 جمعية اهلية لبنانية، والذي يشمل 27 مشروعا انمائيا ستنفذ في اكثر من 103 مواقع ويغطي القطاعات الاقتصادية، الاجتماعية، التربوية، الصحية، بالاضافة الى موضوعي البيئة والنوع الاجتماعي، وبموجب البرنامج سي  اقرأ المزيد »

الحملة الشعبية السعودية تشتري زيت الزيتون اللبناني - مجال عدد 45/ نيسان 2007

قررت الحملة الشعبية السعودية لاغاثة الشعب اللبناني بتوجيه من الامير نايف بن عبد العزيز، شراء 42 الف صفيحة من زيت الزيتون من المزارعين من كل المناطق اللبنانية المنتجة لزيت الزيتون أي من زغرتا والنبطية والشوف وحاصبيا والكورة وعكار وقرى البقاع. واشار مسؤول الحملة الى ان تلك الخطوة تأتي في سياق دعم القطاعات الانتاجية مضيفا انه سيتم توزيع صفائح الزيت مجانا على دور الايتام والمعوقين والمسنين، وسيقدم قسم منها للجيش اللبناني.

اصايل تدعم الصناعات الغذائية البقاعية - مجال عدد 45/ نيسان 2007

افتتحت المنظمة الدولية لتنمية التعاون الزراعي ACD/VODCA بالتعاون مع شركة فيتيك وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في البقاع المركز الثاني لمشروع اصايل. تمول تنفيذ هذا المشروع الذي انطلق في عام 2005، الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، حيث سبق تدشين مركز البقاع افتتاح مركز اخر في صيدا، وسيتبعها مركز ثالث في طرابلس.  اقرأ المزيد »

مشروع تركوم بتمويل ايطالي لدعم البلدات المتضررة من حرب تموز - مجال عدد 47/ آب 2007

يشارك عدد من المؤسسات المعنية بتطوير التنمية المحلية في منطقتي جبيل وبعلبك في دورة التدريب على انشطة التنمية المحلية، ضمن مشروع تركوم الممول من وزارة الخارجية الايطالية لدعم التجمعات والبلدات اللبنانية المتضررة من حرب تموز 2006.  اقرأ المزيد »

مشاريع زراعية لمعهد التعاون الجامعي الايطالي في الهرمل والجنوب - مجال عدد 47/ آب 2007

قدمت روسيلا ميراندا ممثلة معهد التعاون الجامعي ICU وهو منظمة ايطالية غير حكومية، شرحا عن المشروعين اللذين يتولى المعهد ادارتهما بتمويل من المكتب الانساني التابع للمفوضية الاوروبية ECHO، حيث يهدف المشروع الاول الى اعادة بناء احواض تربية الاسماك في منطقة الهرمل، ومساعدة المربين على اكتساب الخبرات اللازمة من خلال تدريبهم على الوسائل الحديثة في تربية الاسماك وتوفير المواد الضرورية لهم، بينما يتركز المشروع الثاني في منطقة الجنوب حيث يسعى ا  اقرأ المزيد »

50 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي للبرنامج السابع للمشاريع البحثية - مجال عدد 47/ آب 2007

اطلقت الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، البرنامج السابع لمشاريع الابحاث الممولة من الاتحاد الاوروبي، والذي يمتد فترة سبع سنوات وتبلغ قيمة الاموال المخصصة له حوالي 50 مليون يورو أي ما يعادل 65 مليون دولار اميركي. يعتبر البرنامج السابع الحالي الاضخم من حيث مبالغ التمويل المرصودة له والمدة الزمنية المعطاة لانهاء البرنامج، ويتضمن المجالات الاربعة التالية:  اقرأ المزيد »

سوق المونة تنطلق جنوبا في النبطية بدعم من مجلس الانماء والاعمار والبنك الدولي - مجال عدد 48/ أيلول 2007

اطلقت جمعية امواج البيئة مشروعا لانشاء سوق المونة للمنتوجات الريفية الطبيعية وهو الاول من نوعه في منطقة النبطية والجنوب عموما بدعم من مجلس الانماء والاعمار والبنك الدولي. يهدف هذا المشروع التنموي الى تشجيع المنتوجات الطبيعية في المناطق الريفية وتجميعها وتوضيبها بشكل صحي.  اقرأ المزيد »