التنمية المناطقية

"بنك الفقراء" في لبنان ينطلق في 2012: قروض مشاريع صغيرة وسكنية للفقراء بلا قيود

نشرت "النهار" تحقيقاً حول "بنك الفقراء" بعدما كان رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" الامير طلال بن عبد العزيز قد أعلن في تشرين الأول الماضي عن موافقة مصرف لبنان على تأسيسه والشروع بالخطوات العملية التي تخوله ممارسة نشاطه تحت اسم "الإبداع" للقروض الصغيرة. وقد أكد المدير التنفيذي لبرنامج "أجفند" ناصر القحطاني لـ"النهار" أن المصرف سيبدأ إعطاء القروض  اقرأ المزيد »

"تقرير التنمية البشرية" لعام 2011 مليء بالتناقضات الفاقعة عن لبنان

حمل "تقرير التنمية البشرية" لعام 2011، الصادر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مجموعة تناقضات ناجمة عن أسباب متعددة، لا تساهم في جلاء الصورة الشاملة للأوضاع الإنسانية والإجتماعية في لبنان. فقد صنف التقرير لبنان في المرتبة الحادية والسبعين بين 178 دولة، بما يؤشّر إلى أنه من الدول التي تتمتع بمعدلات تنمية مرتفعة، الا أن التقرير ذاته سجّل معدلات منخفضة في أبعاد التنمية البشرية بالنسبة لمكونات الصحة، والمعرفة ومستوى العيش اللائق، والتقصير في بناء قدرات المرأة. كما أشار التقرير إلى ضعف مؤشرات الفقر في البلاد مما ارغم القيمون عليه على احتساب معدلات متوسطية جاءت نتائجها مفاجئة، إذ تم تصنيف لبنان من بين الدول  اقرأ المزيد »

تقاذف التهم بين حرب وغصن والهبة قُبلت... لم تقبل

عاد ملف "التعاون" بين البنك الدولي والضمان الى الواجهة بعد الاجتماعات المكثفة التي يجريها وزير العمل بطرس حرب مع ممثلي البنك الدولي، والتي لم تفض بعد الى نتيجة ايجابية في ظل تعدد الروايات حول قبول الهبة من الضمان أو رفضها.  اقرأ المزيد »

مؤسسة الوليد دشنت مستوصفا في بسكنتا

دشنت مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية ممثلة بنائب رئيسها الوزيرة ليلى الصلح حمادة مستوصف الدكتور وديع الحاج الخيري في منطقة بسكنتا بعدما قامت المؤسسة بتجهيزه بعيادة لطب الأسنان، وكان في استقبال الوزيرة الصلح رازي وديع الحاج رئيس مؤسسة الدكتور وديع الحاج في حضور الشيخة وداد هيكل الخازن واعضاء الهيئتين الإدارية والطبية للمؤسسة ورئيس بلدية بسكنتا طانيوس غانم ومخاتير بسكنتا والجوار وحشد من أهالي المنطقة.  اقرأ المزيد »

إعلان الخطة الاستراتيجية الشاملة لطرابلس

يعلن في مدينة طرابلس عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في قاعة غرفة التجارة والصناعة والزراعة، عن الخطة الاستراتيجية الشاملة للمدينة، والمباشرة في اطلاق "طرابلس 2020" والتي أعدتها شركة متخصصة توفر نحو عشرين الف فرصة عمل. والخطة وضعت بجهود كل الفرقاء وان تفاوتوا بالاحجام والامكانات، فالرئيس سعد الحريري تكفل بنسبة 50 بالمئة، أي بالنصف تماما، والرئيس نجيب ميقاتي 25 بالمئة، والوزير محمد الصفدي والنائب فاضل مولوا 25 بالمئة الباقية .  اقرأ المزيد »

الصايغ يطلق الميثاق الاجتماعي للتنمية البشرية: لا أولوية بين الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، في جامعة الحكمة، الميثاق الاجتماعي الذي وضعته الوزارة منذ أكثر من سنة لإرساء مفهوم التنمية البشرية كأولوية وبلوغ نظرة شاملة للانسان في علاقته بالمجتمع والدولة.  اقرأ المزيد »

50 مليار ليرة حقوق وزارة الشؤون في «المال»

وفقاً لما أعلنه وزير الشؤون الاجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال سليم الصايغ بعد التقائه بوفد من رؤساء المراكز في الوزارة.  اقرأ المزيد »

الصايغ يطلق "الميثاق الإجتماعي"

يطلق وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال سليم الصايغ في حفل يقام، عند الحادية عشرة من قبل ظهر السبت المقبل في مبنى جامعة الحكمة – فرن الشباك، "الميثاق الإجتماعي" الذي عملت الوزارة على وضعه منذ أكثر من سنة وشهرين، تخللتها لقاءات واستشارات خصصت للنقاش في عناوين الميثاق وشملت مختلف القطاعات الحزبية والجامعية والنقابية والسياسية والإجتماعية بمشاركة فاعلة من جهات ومنظمات دولية مختلفة.  اقرأ المزيد »

مركزان للخدمات الاجتماعية في الكحالة ودير القمر

رعى وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال سليم الصايغ، افتتاح مبنى مركز الكحالة للخدمات الاجتماعية الممول من السفارة الايطالية، وذلك في احتفال أقيم في قاعة المركز وحضره الوزير اكرم شهيب والنواب: فادي الهبر، هنري حلو، فؤاد السعد، ممثل النائب طلال ارسلان، مالك ارسلان.  اقرأ المزيد »

الصايغ يطلق 9 مشاريع للتنمية بتمويل ايطالي

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة تسعة مشاريع تنمية إجتماعية تقرر تنفيذها في مناطق: البقاع، جبل لبنان، الشمال، والجنوب. وهي مشاريع تنمية اجتماعية نالت موافقة الحكومة الإيطالية لتمويلها بالتعاون وزارة الشؤون بمبالغ تتراوح بين 30 و70 الف دولار اميركي. وحضر المؤتمر القائم بالاعمال الايطالي ممثلا السفير اندرياس فيراريزي، ممثلو المناطق والبلديات والهيئات التي استفادت من هذه المشاريع.  اقرأ المزيد »

الصايغ يفتتح سلسلة من المراكز في شهر

افتتح وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ خلال شهر شباط سلسلة من المراكز الإنمائية التابعة للوزارة في عدد من المناطق. لمعرفة المزيد حول:
مستوصف بلدية الجديدة ـ البوشرية: http://lkdg.org/ar/node/4871
مركز الخدمات الإنمائية في الشياح: http://lkdg.org/ar/node/4872
مركزي حياطة وفيطرون: http://lkdg.org/ar/node/4873
مركزي البوار ومعاد: http://lkdg.org/ar/node/4874

الصايغ افتتح مركزين إنمائيين في البوار ومعاد

تابع وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ افتتاح المراكز الانمائية في المناطق، وجديدها في عطلة نهاية الأسبوع مركزي البوار (كسروان) ومعاد (قضاء جبيل).
وأقيم في بلدية البوار احتفال لمناسبة تدشين المركز الانمائي الذي أقيم بالتعاون مع المستشفى الحكومي في البلدة، في حضور روجيه عازار ممثلا النائب العماد ميشال عون، وقائمقام كسروان-الفتوح جوزف منصور، رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح نهاد نوفل.  اقرأ المزيد »

الصايغ يفتتح مركزين لـ "الشؤون" في حياطة وفيطرون: أتمنى أن يقول الشباب لكل فاسد أن يرحل

افتتح وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال سليم الصايغ، مركزين للشؤون الاجتماعية في بلدتي حياطة وفيطرون، وشارك في القداس في كنيسة مار مارون الجديدة في حياطة، في حضور النائب السابق منصور غانم البون، قائمقام كسروان جوزف منصور، رئيس اقليم كسروان الكتائبي سامي خويري، مدير مستشفى البوار الحكومي شربل عازار.  اقرأ المزيد »

الصايغ يفتتح مركزاً للخدمات الإنمائية في الشياح

أحال وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال سليم الصايغ مشروع تنظيم مهنة الاختصاصي في العمل الإجتماعي الى مجلس شورى الدولة لوضع ملاحظاته على المشروع قبل إحالته الى مجلس الوزراء. كما افتتح أمس مركزا للخدمات الانمائية في مبنى المجمع الثقافي الرياضي التابع لبلدية الشياح.
نقابة الاختصاصيين  اقرأ المزيد »

الصايغ يرعى إطلاق "برلمان الأطفال" ويدشن مستوصف بلدية الجديدة ـ البوشرية

الصايغ يفتتح مركزين انمائيين جديدين في كل من البوار ومعاد

تابع وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ مسلسل افتتاح مراكز الخدمات الانمائية في المناطق، وجديدها مركزي البوار (كسروان) ومعاد (قضاء جبيل). وبالمناسبة، أبدى الصايغ استعداد وزارته لدعم المراكز الجديدة ببرامج اجتماعية وانمائية، معتبراً ان المراكز المماثلة "يجب ان تستقبل في الاساس المستضعفين والمهمشين والذين لا يتوافر لهم امكان الاستقلال". وشدد على ان "قوة لبنان الحقيقية التي يجب ان نحافظ عليها والتي يجب اختراعها كل يوم، هي الوحدة الوطنية، وهي لا تعني الذوبان في الآخر، بل وضع القواسم المشتركة التي تجمعنا ونعمل عليها".  اقرأ المزيد »

«السفير»: 42% من شباب طرابلس تركوا التعليم باكراً و57% من عائلاتها دون خط الفقر

نشرت صحيفة «السفير» تحقيقاً سلطت فيه الضوء على ضعف التنمية، الصعوبات والمشاكل الاجتماعية التي تعاني منها مدينة طرابلس، التي باتت بحاجة ماسة إلى إعلان حالة طوارئ للنهوض بها، على الصعد كافة. وأشارت «السفير» في تحقيقها، وذلك استناداً إلى الأرقام الجديدة الصادرة عن الهيئات الدولية المهتمة بتنمية المدينة وفي مقدمتها «برنامج الأمم المتحدة الانمائي» و«المفوضية الأوروبية»، إلى أن 42% من شباب طرابلس تركوا التعليم في وقت مبكر وانصرفوا إلى مهن مؤقتة قد تفضي بهم إلى الشارع، كما أن 57% من عائلات المدينة تعيش دون خط الفقر وفي ظروف اجتماعية صعبة للغاية،  اقرأ المزيد »

برنامج «آرت غولد» الأممي يفتتح مكتباً في البقاع

افتتح برنامج «آرت غولد» في لبنان التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي مكتب التنمية الاقتصادية المحلي في البقاع في مبنى غرفة التجارة والصناعة في زحلة بحضور سفير بلجيكا وممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي ومجلس الانماء والاعمار وفاعليات اجتماعية.
وأشارت أمال كركي ممثلة رئيس مجلس الإنماء والإعمار الى ان المجلس يسعى لاتخاذ خطوات نوعية من شأنها ان تضفي بعدا انسانيا واجتماعيا على مبادراته التنموية الى جانب برامجه الاستثمارية  اقرأ المزيد »

إدارة الإحصاء المركزي تصدر الدليل الإحصائي السنوي لعام 2008

صدر عن إدارة الإحصاء المركزي الدليل الإحصائي السنوي لعام 2008 باللغة الإنكليزية وقدمت له المديرة العامة للإحصاء الدكتورة مرال توتليان. يقع الدليل في 976 صفحة من الحجم الكبير ويقسم الى خمسة أقسام رئيسية هي: المقيمين في لبنان- البيئة، المشروع الأخضر والزراعة- الصناعة- ادارة الأعمال والسجلات العقارية، تنظيم المشاريع، البناء، المهندسين والتجارة- الخدمات. ويتضمن هذا الدليل  اقرأ المزيد »

الحسن: مواجهة الفقر وتوفير الأمان الإجتماعي عنوانان رئيسيان في برنامج حكومتنا

أكدت وزيرة المال ريا الحسن، خلال تمثيلها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الإفطار السنوي لمؤسسات الدكتور محمد خالد الإجتماعية التابعة لدار الفتوى، أن مواجهة الفقر وتوفير الأمان الإجتماعي يشكلان عنوانين رئيسيين للحكومة الحالية. وقالت الحسن في كلمتها: "اليوم تتطلع الحكومة اللبنانية إلى توسيع شبكة الحماية الاجتماعية وتفعيلها على أسس علمية واضحة ووفق معايير مدروسة بما يحد  اقرأ المزيد »