برامج ومشاريع للأعمار وللتنمية القطاعية/الاقتصادية

بلديات الكورة وزغرتا لا تزال تنتظر أموالها من الصندوق البلدي المستقل عن عام 2011

طالب رئيس اتحاد بلديات قضاء الكورة المهندس كريم بو كريم بأموال البلديات العائدة لها من الصندوق البلدي المستقل، لاسيما "اننا أصبحنا في الشهر الثالث من سنة 2013 وبلديات لبنان المستقلة مالياً وفق القانون، لا تزال تنتظر أموالها من الصندوق البلدي المستقل عن عام 2011". وتساءل بو كريم: "أين هي أموال الصندوق البلدي المستقل؟  اقرأ المزيد »

مشروع قانون "سلامة الغذاء" لا يزال محارباً بعد ستة اعوام على وجوده في ادراج مجلس النواب

اعتبر رئيس جمعية المستهلك الدكتور زهير برّو في حديث لصحيفة "النهار" ان الأسباب الحقيقية لعدم اقرار مشروع قانون "سلامة الغذاء"، الذي مضت ستة أعوام على وجوده في أدراج مجلس النواب، تعود إلى تشابك في الصلاحيات وضياع المسؤوليات بين العديد من الأطراف، لأن موضوع سلامة الغذاء مرتبط على الأقل بخمس جهات: وزارة الصحة، الإقتصاد، الزراعة، الجمارك والبلديات وحتى وزارة السياحة.  اقرأ المزيد »

حول البيان الوزاري: إستنكار وتأييد..وحقوق المرأة "المستبعد"الاكبر

تباينت ردود أفعال منظمات المجتمع المدني في لبنان حول البيان الوزاري للحكومة في شقّه الإجتماعي المتعلق بالقضايا التي تدافع عنها هذه المنظمات، وكانت تسعى إلى تضمينها في البيان بما يتاقطع مع حقوق الإنسان خصوصا حق المساواة وحق المواطنة، وحق العيش في بيئة سليمة.
وبين التأييد، الشجب او التحفظ، اصدرت المنظمات بياناتها، فرحّبت منظمة "رابطة المرأة العاملة"، بإدراج فقرة خاصة بالنساء للمرة الثالثة على التوالي في البيان الوزاري، ولكن المشكلة تكمن اولا في الضبابية بتناول حقوق المراة ضمن البيان، وثانيا بالتجاهل التام لثلاث حقوق اساسية تسعى  اقرأ المزيد »

الاتحاد الاوروبي يتبرع بـ 5 ملايين يورو لتمويل مدرسة قب الياس للصناعات الغذائية - مجال عدد 40/ كانون الثاني 2007

وقع وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر مع سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان باتريك لوران اتفاق تعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي، يقضي بان تساهم المجموعة الاوروبية في تمويل المشروع المشترك الخاص بمدرسة قب الياس الفنية للصناعات الغذائية، وهو مشروع مشترك بين الوزارة ونقابة اصحاب الصنا  اقرأ المزيد »

40 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي وكفالات لتمويل المؤسسات الصغيرة - مجال عدد 40/ كانون الثاني 2007

اعلن وزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد دعم وزارته للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد والمجتمع انطلاقا من وعيها لاهمية هذه المؤسسات، من خلال برنامج قيمته 40 مليون يورو ممول من الحكومة والاتحاد الاوروبي. وبموجب هذا القرض الجديد سيتم تقديم قروض عبر مؤسسة كفالات والدعم التقني من خلال مركز الاعمال المنشأة في مختلف المناطق.  اقرأ المزيد »

ابرز العناوين الاجتماعية للورقة الحكومية لباريس 3

قدمت الحكومة اللبنانية لمؤتمر باريس 3 الذي عقد في 25 كانون الثاني خطة الحكم للنهوض الاقتصادي والاجتماعي واعادة الاعمار والاصلاح الذي يتمحور حول ستة بنود اساسية، تتطرق اثنين منها للجانب الاجتماعي وشمل البرنامج:  اقرأ المزيد »

مؤتمر اهلي للمشاركة في باريس 3 - مجال عدد 41/ شباط 2007

نظمت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والصندوق الكندي للتنمية الاجتماعية واوكسفام كيبيك وبرنامج الامم المتحدة الانمائي مؤتمرا بعنوان مشاركة منظمات المجتمع المدني في اعادة احياء لبنان وتنميته في فندق كروان بلازا في حضور ممثل الحكومة رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر والسفير الكندي لويس دي لورمييه والممثل المق  اقرأ المزيد »

100 مليون دولار من البنك الدولي لدعم برامج الحكومة الاجتماعية - مجال عدد 42/ آذار 2007

اعلن وزير المال جهاد ازعور ان البنك الدولي سيقدم 100 مليون دولار لدعم برامج في القطاع الاجتماعي، في اطار مؤتمر باريس 3.  اقرأ المزيد »

الانماء والاعمار يوقع 34 اتفاقا لتنفيذ مشاريع طوارئ - مجال عدد 42/ آذار 2007

وقع مجلس الانماء والاعمار اتفاقات مع ممثلين عن 34 جمعية اهلية ليرتفع عدد الاتفاقات المماثلة الى 150 في اطار المبادرات الاجتماعية العاجلة، التي اطلقها المجلس لتدارك مفاعيل العدوان الاسرائيلي الاخير وينفذها من خلال مشروع التنمية الاجتماعية الممول من البنك الدولي وبالتنسيق مع اجهزة وزارة الشؤون الاجتماعية.  اقرأ المزيد »

17 مليون دولار من اسبانيا والسويد ورومانيا لصندوق مؤتمر ستوكهولم - مجال عدد 43/ نيسان 2007

ترأس وزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد في السرايا الكبيرة، الاجتماع الاول للجنة التنفيذية للصندوق المنبثق عن مؤتمر ستوكهولم لدعم لبنان الذي انعقد في اواخر شهر أب العام الماضي حيث بلغت الاموال المتوفرة في الصندوق والمقدمة من اسبانيا والسويد ورومانيا حوالي 17 مليون دولار ومن المتوقع ان يرتفع هذا المبلغ الى 40 مليون دولار في السنة  اقرأ المزيد »

300 مليون دولار من الصندوق الكويتي لمشاريع انمائية واعمارية - مجال عدد 44/ نيسان 2007

اشار الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان الى ان مساعدة بلاده للبنان والتي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار اميركي قسمت الى جزءين: تعويضات للاعمار، ومشاريع بنية تحتية يتولى الصندوق تلزيم اعمالها للتنفيذ.  اقرأ المزيد »

الحملة الشعبية السعودية تشتري زيت الزيتون اللبناني - مجال عدد 45/ نيسان 2007

قررت الحملة الشعبية السعودية لاغاثة الشعب اللبناني بتوجيه من الامير نايف بن عبد العزيز، شراء 42 الف صفيحة من زيت الزيتون من المزارعين من كل المناطق اللبنانية المنتجة لزيت الزيتون أي من زغرتا والنبطية والشوف وحاصبيا والكورة وعكار وقرى البقاع. واشار مسؤول الحملة الى ان تلك الخطوة تأتي في سياق دعم القطاعات الانتاجية مضيفا انه سيتم توزيع صفائح الزيت مجانا على دور الايتام والمعوقين والمسنين، وسيقدم قسم منها للجيش اللبناني.

لبنان يوقع مع الصندوق الكويتي للتنمية اتفاقية بـ 25 مليون دولار لتطوير 14 مدرسة في بيروت الكبرى - مجال عدد 45/ نيسان 2007

وقع لبنان مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية قرض جديد لدعم خطة النهوض التربوي قيمته 25.5 مليون دولار، مساهمة اضافية على قرض سابق قيمته 50 مليون دولار.  اقرأ المزيد »

اطلاق مشروع نفاذ الصادرات اللبنانية الى الاسواق العالمية - مجال عدد 45/ نيسان 2007

اطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) مشروع نفاذ الصادرات اللبنانية الى الاسواق العالمية وتطابقها مع المواصفات المطلوبة MACLE الممول بهبة من حكومة الاتحاد السويسري.  اقرأ المزيد »

مجلس الانماء والاعمار وسيسكو اطلقا برنامج تدريب تقني للشباب - مجال عدد 48/ أيلول 2007

اطلق مجلس الانماء والاعمار وشركة سيسكو (احد الاعضاء المساهمين في الشراكة من اجل لبنان اليوم) برنامج تدريب تقني جديد كجزء من الجهود المتواصلة التي بدأت في ايلول 2006. يهدف البرنامج الى مساعدة جيل الشباب على المشاركة في بناء مستقبل اقتصادي اقوى واكثر استدامة في لبنان.  اقرأ المزيد »

300 مليون دولار من الصندوق الكويتي لمشاريع انمائية واعمارية - مجال عدد 48/ أيلول 2007

اشار الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان الى ان مساعدة بلاده للبنان بلغت قيمتها 300 مليون دولار اميركي، قسمت الى تعويضات للاعمار، مشاريع بنى تحتية، اضافة الى بعض المشاريع الانمائية، وهذا عرض تفصيلي للمبالغ المصروفة:
- 100 مليون دولار اميركي رصدت لتعويضات لـ 25 قرية في الجنوب موزعة على اقضية صور، بنت جبيل، مرجعيون، النبطية وجزين
- 50 مليون دولار اميركي للضاحية الجنوبية لاعادة اعمار نحو 200 شقة سكنية ومحل تجاري في 12 بناء مدمرا  اقرأ المزيد »

البنك الدولي يقر قرضين للبنان بـ 175 مليون دولار وتوضيح حول هبة صندوق الضمان الاجتماعي - مجال عدد 48/ أيلول 2007

في سياق الدعم الذي يقدمه البنك الدولي للبنان وخصوصا للبرنامج الإصلاحي للحكومة، اقر مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي برنامج لمساعدة لبنان. يمتد هذا البرنامج لفترة تراوح بين 12 و15 شهرا ويهدف الى دفع عملية تنفيذ برنامج الإنفاق المتوسط الامد وخطة الإصلاح الاجتماعي.  اقرأ المزيد »

"قدموس" واطلاق محرك البحث عن فرص العمل للشباب - مجال عدد 49/ تشرين الأول 2007

اطلق مشروع قدموس "محرك البحث عن فرص العمل" في فندق المونرو بحضور ممثلين عن وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، ومجلس الانماء والاعمار، والبنك الدولي، والشركات اللبنانية، والمستفيدين من المشروع، وفاعليات، والذي يشترك في تنفيذه كل من مؤسسة رينيه معوض وجمعية انماء القدرات في الريف وجمعية اركانسيال في اطار شراكة لتنفيذ البرنامج الوطني للتنمية وحشد فرص العمل للاطفال والشباب في لبنان، ويشكل هذا المشروع جزءا من مشاريع انماء المجتمع المحلي ا  اقرأ المزيد »

74 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي لـ 6 مشاريع لاعادة الاعمار والاصلاحات

عقد رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس بعثة المفوضية الاوروبية السفير باتريك لوران مؤتمرا صحافيا عرضا فيه ستة برامج لاعادة الاعمار والنهوض الاقتصادي وتنفيذ الاصلاحات في لبنان، يمولها الاتحاد الاوروبي بهبة مقدارها 74 مليون يورو نلحصها بما يلي:  اقرأ المزيد »

20 مليون دولار من الانماء والاعمار لتنفيذ 320 مشروعا انمائيا اجتماعيا

تتسارع الخطوات النهائية لمشروع التنمية الاجتماعية في مجلس الانماء والاعمار بهدف انجاز المشاريع التي اقرها منذ بدء العمل فيه، خصوصا ان المشروع مستمر حتى شباط 2008. وهذا المشروع الممول بجزء كبير منه من البنك الدولي، استطاع اطلاق نحو 320 مشروعا قيمتها الاجمالية 20 مليون دولار مقسمة على ثلاثة محاور: مشاريع صغيرة سريعة التنفيذ ، قطاعية وتأهيلية بدأت عقب عدوان تموز 2006.  اقرأ المزيد »