التنمية الاقتصادية الكلية

«وصاية البنك الدولي على الضمان لم تعد مباشرة بل تجري بواسطة الوزير حرب»

نشرت صحيفة «الأخبار» تحقيقاً حول الوصاية الجديدة التي يحاول البنك الدولي فرضها على الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي منذ العام 2006 في إطار هبات مالية يقدمها البنك الدولي لمشروع «الإصلاحات الإجتماعية الطارئة». واعتبرت «الأخبار» في تحقيقها أن محاولات «استيطان» البنك الدولي في الصندوق الوطني للضمان باتت ممكنة اليوم مع تولي وزير العمل بطرس حرب الذي أصبح اليوم قيماً على انفاق هبة البنك الدولي الثانية التي تبلغ قيمتها 2250 مليون دولار واستوجبت تعيين 10 استشاريين ولجنتان للتوظيف.
ورأت «الأخبار» أن حرب نجح في خداع مجلس ادارة الضمان الذي أقرّ 95% مما  اقرأ المزيد »

الحسن في منتدى سيدات الأعمال: حصة المرأة العربية من مجموع القوى العاملة لا تتعدى الربع

يعقد اتحاد المصارف العربية بالاشتراك مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD منتدىً لسيدات الأعمال تحت عنوان «تطوير مناخ اعمال المرأة في الدول العربية». ورأت وزيرة المال ريا الحسن في كلمتها خلال افتتاح المنتدى أنه بالرغم من «أن نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي في المنطقة العربية تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لكنها لا زالت الأدنى عالمياً وفي أحسن الأحوال  اقرأ المزيد »

مجالس الأهل في طرابلس: مناقلات وزير التربية تسبّب نقصا في معلمي الرسمي

شكل المؤتمر السنوي العام للهيئة الاستشارية العليا لمجالس الأهل الذي عقد في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي مناسبة لإطلاق صرخة لإنقاذ العام الدراسي في طرابلس قبل فوات الأوان. وأشار المؤتمر الى تكثيف المساعي والاتصالات لإيجاد حل سريع لأزمة النقص الحاد في معلمي المواد التعليمية الأساسية في عدد كبير من المدارس الرسمية في المنطقة، الذي نتج عن المناقلات التي شملت الأساتذة المتعاقدين الناجحين في الامتحانات، والتشكيلات التي تجريها وزارة التربية قبل بداية كل موسم تربوي. وأضاف المشاركون في المؤتمر أن إجراءات المناقلة والتثبيت أدت إلى خلل كبير في مدارس منطقة الشمال ترجم بنقص  اقرأ المزيد »

ابرز البنود الاجتماعية والاقتصادية في البيان الوزاري لحكومة الحريري (كانون الاول 2009)

أقرّ مجلس النواب اللبناني بأغلبية 122 صوتا البيان الوزاري للحكومة بصيغته النهائية، والذي تضمن برنامج عملها الذي ستنتهجه خلال فترة ولايتها التي ستدوم أربع سنوات، وستسعى من خلالها إلى تطبيق سياساتها العامة بمختلف الأبواب الإقتصادية، السياسية والإجتماعية التي تهم المواطنين/ات.
للإطلاع على البنود الإقتصادية والإجتماعية في البيان الوزراي نرجو الولوج إلى الرابط التالي: http://lkdg.org/ar/node/3090

مناقشة الاحتياجات وفرص التنمية في "المؤتمر الأول لشبكة التنمية الاقتصادية المحلية في عكار"

انعقد "المؤتمر الأول لشبكة التنمية الاقتصادية المحلية في عكار" في فندق جنة عرقة في بلدة الحاكور، بدعوة من منظمة الإغاثة الدولية في لبنان ورعاية وزير الداخلية والبلديات زياد بارود وحضور ممثلين عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي تمول عمل منظمة الاغاثة الدولية ولجان الخمس عشرة بلدة وقرية عكارية التي تقع في الدائرة الثالثة  اقرأ المزيد »

تقرير التنمية البشرية 2009 أو الهجرة كعنصر في الإستراتيجية الإنمائية للبنان

اطلق برنامج الامم المتحدة الانمائي تقرير التنمية البشرية لدول العالم 2009 بعنوان "التغلب على الحواجز: قابلية التنقل البشري والتنمية". وفقا للتقرير حل لبنان في المرتبة 83 او الاخيرة بين مجموعة الدول التي صنفت في خانة "التنمية البشرية المرتفعة" بعد تراجعه ثلاث مراتب عن العام 2006. وكان قد اعتمد المعدون ثلاثة مؤشرات لقياس مراتب البلدان الـ 182 وهي: الحياة المديدة والصحية، إمكانية الوصول إلى المعرفة ومستوى معيشة لائق.  اقرأ المزيد »

برسم الحكومة العتيدة: شطح يكشف ان نصف باريس3 لم ينفذ والحل بالخصخصة

شدد وزير المال محمد شطح على ضرورة توافر برنامج عمل واضح لتنفيذ التزامات باريس 3 كاشفاً ان اكثر من نصف مؤتمر باريس 3 لم ينفذ ان حيال الاجراءات والاصلاحات او الحصول على الأموال،مشيراً الى أن الحكومة تخوض "مناقشة مع المانحين لمنع تبخر المساعدات المخصصة لدعم الخزينة اللبنانية فـي حال التأخر في تطبيق  اقرأ المزيد »

الشباب الأورو- متوسطي في مواجهة الأزمة المالية العالمية وتغير المناخ

نظّم «منبر المنظمات غير الحكومية الأورو- متوسطي»،الذي يضم المنظماتالإقليمية والوطنية من ضفتي المتوسط التي تهدف إلى تعزيز دور المجتمع المدني في الشراكة الأورو –متوسطية، الملتقى الثالث للشباب الأورو- متوسّطي الذي انعقد في فندق "لو كريّون"-برمانا بمشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من 6 دول عربية و8 دول أوروبية. وناقش المشاركون في الملتقى، الذي حمل عنوان «تأثير الأزمة المالية العالمية على مستقبل الشباب» ،  اقرأ المزيد »

الاتحاد الاوروبي يتبرع بـ 5 ملايين يورو لتمويل مدرسة قب الياس للصناعات الغذائية - مجال عدد 40/ كانون الثاني 2007

وقع وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر مع سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان باتريك لوران اتفاق تعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي، يقضي بان تساهم المجموعة الاوروبية في تمويل المشروع المشترك الخاص بمدرسة قب الياس الفنية للصناعات الغذائية، وهو مشروع مشترك بين الوزارة ونقابة اصحاب الصنا  اقرأ المزيد »

40 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي وكفالات لتمويل المؤسسات الصغيرة - مجال عدد 40/ كانون الثاني 2007

اعلن وزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد دعم وزارته للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد والمجتمع انطلاقا من وعيها لاهمية هذه المؤسسات، من خلال برنامج قيمته 40 مليون يورو ممول من الحكومة والاتحاد الاوروبي. وبموجب هذا القرض الجديد سيتم تقديم قروض عبر مؤسسة كفالات والدعم التقني من خلال مركز الاعمال المنشأة في مختلف المناطق.  اقرأ المزيد »

ابرز العناوين الاجتماعية للورقة الحكومية لباريس 3

قدمت الحكومة اللبنانية لمؤتمر باريس 3 الذي عقد في 25 كانون الثاني خطة الحكم للنهوض الاقتصادي والاجتماعي واعادة الاعمار والاصلاح الذي يتمحور حول ستة بنود اساسية، تتطرق اثنين منها للجانب الاجتماعي وشمل البرنامج:  اقرأ المزيد »

مؤتمر اهلي للمشاركة في باريس 3 - مجال عدد 41/ شباط 2007

نظمت شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والصندوق الكندي للتنمية الاجتماعية واوكسفام كيبيك وبرنامج الامم المتحدة الانمائي مؤتمرا بعنوان مشاركة منظمات المجتمع المدني في اعادة احياء لبنان وتنميته في فندق كروان بلازا في حضور ممثل الحكومة رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر والسفير الكندي لويس دي لورمييه والممثل المق  اقرأ المزيد »

الانماء والاعمار يوقع 34 اتفاقا لتنفيذ مشاريع طوارئ - مجال عدد 42/ آذار 2007

وقع مجلس الانماء والاعمار اتفاقات مع ممثلين عن 34 جمعية اهلية ليرتفع عدد الاتفاقات المماثلة الى 150 في اطار المبادرات الاجتماعية العاجلة، التي اطلقها المجلس لتدارك مفاعيل العدوان الاسرائيلي الاخير وينفذها من خلال مشروع التنمية الاجتماعية الممول من البنك الدولي وبالتنسيق مع اجهزة وزارة الشؤون الاجتماعية.  اقرأ المزيد »

17 مليون دولار من اسبانيا والسويد ورومانيا لصندوق مؤتمر ستوكهولم - مجال عدد 43/ نيسان 2007

ترأس وزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد في السرايا الكبيرة، الاجتماع الاول للجنة التنفيذية للصندوق المنبثق عن مؤتمر ستوكهولم لدعم لبنان الذي انعقد في اواخر شهر أب العام الماضي حيث بلغت الاموال المتوفرة في الصندوق والمقدمة من اسبانيا والسويد ورومانيا حوالي 17 مليون دولار ومن المتوقع ان يرتفع هذا المبلغ الى 40 مليون دولار في السنة  اقرأ المزيد »

السفير مكاوي ومدير الاونروا يعلنان لائحة بمبادرات لتحسين وضع اللاجئين الفلسطينيين - مجال عدد 43/ نيسان 2007

عقد رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السفير خليل مكاوي ومدير الاونروا ريتشارد كوك مؤتمرا صحافيا في السرايا استعرضا فيه ابرز الانجازات التي تحققت حتى اليوم لتحسين اوضاع الفلسطينيين في لبنان والتي نوجزها كما يلي:
مشاريع عامة
- 7.5 ملايين دولار اميركي من المملكة العربية السعودية لتحسين اوضاع المخيمات  اقرأ المزيد »

300 مليون دولار من الصندوق الكويتي لمشاريع انمائية واعمارية - مجال عدد 44/ نيسان 2007

اشار الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان الى ان مساعدة بلاده للبنان والتي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار اميركي قسمت الى جزءين: تعويضات للاعمار، ومشاريع بنية تحتية يتولى الصندوق تلزيم اعمالها للتنفيذ.  اقرأ المزيد »

الحملة الشعبية السعودية تشتري زيت الزيتون اللبناني - مجال عدد 45/ نيسان 2007

قررت الحملة الشعبية السعودية لاغاثة الشعب اللبناني بتوجيه من الامير نايف بن عبد العزيز، شراء 42 الف صفيحة من زيت الزيتون من المزارعين من كل المناطق اللبنانية المنتجة لزيت الزيتون أي من زغرتا والنبطية والشوف وحاصبيا والكورة وعكار وقرى البقاع. واشار مسؤول الحملة الى ان تلك الخطوة تأتي في سياق دعم القطاعات الانتاجية مضيفا انه سيتم توزيع صفائح الزيت مجانا على دور الايتام والمعوقين والمسنين، وسيقدم قسم منها للجيش اللبناني.

لبنان يوقع مع الصندوق الكويتي للتنمية اتفاقية بـ 25 مليون دولار لتطوير 14 مدرسة في بيروت الكبرى - مجال عدد 45/ نيسان 2007

وقع لبنان مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية قرض جديد لدعم خطة النهوض التربوي قيمته 25.5 مليون دولار، مساهمة اضافية على قرض سابق قيمته 50 مليون دولار.  اقرأ المزيد »

اطلاق مشروع نفاذ الصادرات اللبنانية الى الاسواق العالمية - مجال عدد 45/ نيسان 2007

اطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) مشروع نفاذ الصادرات اللبنانية الى الاسواق العالمية وتطابقها مع المواصفات المطلوبة MACLE الممول بهبة من حكومة الاتحاد السويسري.  اقرأ المزيد »

مجلس الانماء والاعمار وسيسكو اطلقا برنامج تدريب تقني للشباب - مجال عدد 48/ أيلول 2007

اطلق مجلس الانماء والاعمار وشركة سيسكو (احد الاعضاء المساهمين في الشراكة من اجل لبنان اليوم) برنامج تدريب تقني جديد كجزء من الجهود المتواصلة التي بدأت في ايلول 2006. يهدف البرنامج الى مساعدة جيل الشباب على المشاركة في بناء مستقبل اقتصادي اقوى واكثر استدامة في لبنان.  اقرأ المزيد »