الحراك الشعبي: قطع للطرقات واجتماعات مع جهات دولية

بعد مرور حوالي اسبوعين على استقالة رئيس الحكومة، سعد الحريري، وفيما تشترط كل من اوروبا وفرنسا حكومة اختصاص واتهام حزب الله لاميركا بالوقوف وراء الازمة (راجع خبر: https://lkdg.org/ar/node/18978)، ابدى يوم امس مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية، السفير كريستوف فارنو، خلال زيارته رئيس الجمهورية، ميشال عون، حرص فرنسا على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة اراضيه ووحدة شعبه، مؤكدا استعدا  اقرأ المزيد »

الازمة الاقتصادية: المصارف ومحطات البنزين لا تزال مقفلة والحبل عل الجرار!

بعد ارتفاع اسعار السلع وانقطاع الحيوية منها نتيجة ازمة شح الدولار وما استتبعها من اجراءات اعتمدتها المصارف لتقييد عمليات السحب والتحويل، دقت الجمعيات التجارية والصناعية ناقوس الخطر، مطالبة المصارف بتسهيل اعمالها قبل الوصول الى الانهيار والمعنيين بتسريع تشكيل حكومة تنقذ البلد من الوضع الخطير.  اقرأ المزيد »

القطاع الاستشفائي آيل للانهيار واضراب تحذيري غداً

بعد دق نقيب أصحاب المستشفيات، سليمان هارون، ناقوس الخطر، مطلع الشهر الجاري، كاشفا عن احتمال جديّ بانقطاع المُستلزمات والأدوات الطبية (https://lkdg.org/ar/node/18956 )، اعلن هارون في 8 ت2 الماضي، ان البلاد مقبلة على كارثة صحية كبيرة، ملوحا باحتمال موت بعض المرضى بسبب النقص في المسلتزمات الطبية، وداعيا الى التوقف عن استقبال المرضى يوم الجمعة المُقبل في 15 ت1 كتحرك تحذيري، باستثناء الحالات الطارئة.  اقرأ المزيد »

الرئيس عون ينتقد الاتحاد الاوروبي لرغبته في دمج النازحين/ات السوريين/ات

استغرب رئيس الجمهورية ميشال عون، في 8 ت2، خلال لقائه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، السفير رالف طراف، بيانا أصدرته لجنتا الشؤون الخارجية والميزانية في البرلمان الأوروبي في 9 ت1 الماضي، بخصوص النازحين/ات السوريين/ات، دعتا فيه إلى ضرورة تأمين قدرتهم/ن على الاندماج والتوظيف على المدى الطويل، بطريقة متماسكة مع المجتمعات المضيفة.  اقرأ المزيد »

استمرار الاحتجاجات الشبابية ضد الفساد وشربل نحاس يعتذر من شعب المقاومة

يستمر المتظاهرون/ات من شباب وشابات بتنفيذ وقفات احتجاجية امام عدد من المؤسسات العامة والخاصة من اجل اغلاق بؤر الفساد ومحاسبة الفاسدين. ومن بين تلك الاعتصامات، في بيروت، تجمع الناشطون/ات امام مرفأ بيروت، كهرباء لبنان، مصرف لبنان، قصر العدل وغيرها.  اقرأ المزيد »

التدخلات الاجنبية في ازمة لبنان: اوروبا وفرنسا تشترطان حكومة اختصاص وامين عام حزب الله يتهم اميركا بالوقوف ورائها

اضافة الى تدخل الاحزاب في الحراك الشعبي الذي نشأ عفويا على خلفية الازمة المعيشية مطالبة باستقالة الحكومة والتغيير (https://lkdg.org/ar/node/18941 )، بدأت تتبلور اكثر فاكثر التدخلات اجنبية، خصوصاً الاوروبية منها الفرنسية وكذلك الاميركية، التي وضعت شروطا اقتصادية للمساعدة مطالبة بحكومة اخصائيين غير سياسيين لتنفيذ متطلبات مؤتمر سيدر.  اقرأ المزيد »

حاكم مصرف لبنان يتنصل من مسؤولية شح الاموال واضراب مفتوح لموظفي/ات المصارف

اقر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم امس، بوجود أزمة نقدية ومالية قابلة للانهيار في أي لحظة، محملا مسؤوليتها الى مشاكل داخلية، منها الفراغ في سدّة الرئاسة مرتين، وصعوبات في تشكيل الحكومات في البلاد منذ 2011 والعقوبات العقوبات الاميركية في الـ2015، ليبرّر تنفيذ هندسات مالية كانت كلفتها هائلة على ميزانية مصرف لبنان.  اقرأ المزيد »

مكافحة الفساد: بري لرفع السرية المصرفية عن كتلته ونصرالله لرفع الحصانة عن اي مسؤول في الحزب

ارجأ رئيس مجلس النواب، نبيه بري، جلسة مجلس النواب التي كان مقرّرًا انعقادها اليوم الثلاثاء، الى 19 ت2 المقبل بجدول الأعمال نفسه، والتي كان من بين بندوها، اقتراح قانون العفو العام، لافتا الى أنّ "الوقوف ضد الجلسة التشريعية والضجة المفتعلة ليس بسبب اقتراح قانون العفو"، ومعتبرًا أنّ "الحملة التي قامت هدفها إبقاء الفراغ السياسي القائم حاليًّا".  اقرأ المزيد »

فيما السلطة مترنحة، تشدد المصارف، بروز ازمة محروقات، وتوقف اعمال المقاولة

يبدو ان الإجراءات التي بدأتها المصارف قبل أسابيع لتقييد عمليات السحب والتحويل، باتت تهدد المواطنين/ات في معيشتهم/ن بشكل مباشر. فقد اشارت صحيفة الاخبار اليوم الى اقدام عدد من المصارف يوم امس على اتخاذ اجراءات اكثر صرامة، تمثلت بالامتناع عن صرف الشيكات نقداً مهما تكن قيمتها متدنية، خفض سقوف السحب عبر بطاقات الائتمان  اقرأ المزيد »