التنمية البيئية

وزارة البيئة تطلق حملة وطنية لزيادة المساحات الخضر في المدن بدعم أمريكي

أطلقت في وزارة البيئة يوم أمس الحملة الوطنية لزيادة المساحات الخضر في المدن، بمشاركة وزير البيئة ناظم الخوري والسفيرة الاميركية مورا كونيللي ورابطة خريجي مبادرة الشراكة الشرق أوسطية – لبنان، وفي حضور حشد من الجمعيات البيئية.
والقى الخوري كلمة اعتبر فيها أن "العمل على تحسين نوعية الحياة في المدن حيث الكثافة السكانية العالية اصبح الهدف الرئيسي لدى الإدارات المعنية بالشأن البيئي والصحي والاجتماعي في الدول المتقدمة.  اقرأ المزيد »

التحالف المدني حول المناخ يقيّم انطلاقته ويضع خطة عمل للمتابعة

أنهى تحالف المناخ الذي يضم 29 جمعية تعنى بقضايا البيئة والتنمية والمرأة وحقوق الإنسان والثقافة اجتماعاته هذه السنة باجتماع قيّم وراجع فيه انطلاقته ووضع خطة متابعة للعام المقبل. وقد أعاد التحالف التأكيد على المبادئ التي انطلق منها لاسيما ضرورة وجود استراتيجية شاملة لكل قضايا التنمية المستدامة في لبنان والتي تشمل القطاعات كافة.  اقرأ المزيد »

وزارة البيئة تدّعي على 73 مؤسسة صحية خاصة و16 مؤسسة عامة لإلزامها بالمعايير البيئية

كشف وزير البيئة ناظم الخوري يوم أمس خلال رعايته حفل توزيع جوائز مسابقة "أفضل الممارسات في مجال إدارة النفايات الطبية بين المستشفيات وخفض انبعاثات الديوكسين والزئبق" عن أن وزارته "ادّعت على 73 مؤسسة صحية خاصة و16 مؤسسة صحية عامة لإلزامها التقيد بالمادة التاسعة من المرسوم 13389/2004 حيال تعقيم نفايات المؤسسات الصحية الخطرة والمعدية الناجمة عنها".  اقرأ المزيد »

حملة «حقنا في المياه والطاقة» توصي بضرورة وضع إستراتيجيات متنوعة للطاقة والمياه في لبنان

أوصت حملة «حقنا في المياه والطاقة» التي أطلقت نهاية الأسبوع الماضي في بيروت، انطلاقاً من مشكلة تغير المناخ وانعكاساتها الحتمية على مسائل المياه والغذاء والطاقة، بضرورة وضع إستراتيجيات متنوعة للطاقة والمياه في لبنان، تنطلق من رؤية شاملة، وتقوم على حماية المصادر الطبيعية والنظم الأيكولوجية وضبط الطلب على المياه والطاقة، بدلاً من الإستمرار في سياسات تشجع على المزيد من الطلب والاستهلاك.  اقرأ المزيد »

"نحن": تلزيم ادارة حرج بيروت الى شركة خاصة تعيق فتحه

يعود التجاذب حول القرار الأخير بفتح حرج بيروت إلى الواجهة، حيث ينتظر القرار ترجمته على أرض الواقع، في حين يشكّل تحديد تاريخ موعد الفتح مادة التجاذب الأساسية ما بين بلدية بيروت التي تريد أن تكون خطوتها مدروسة ومحكمة، وجمعيّة "نحن" التي تتخوّف من المماطلة. وحول هذا الموضوع، أشار المدير التنفيذي لجمعية "نحن" محمد أيوب أشار إلى أن جمعيته "أنجزت الدراسة التي طلبها رئيس بلدية بيروت بلال حمد في شباط الماضي، وقدّمتها للبلدية"، حيث اظهرت من خلالها "حاجة الحرج إلى حراسة، وعدم وجود عمال نظافة، وكشفت عن انفاق الأموال  اقرأ المزيد »

"التجمع للحفاظ على التراث اللبناني": تحرّك استنكاري اليوم لحماية "المرفأ الفينيقي"

تنظم جمعية "التجمع للحفاظ على التراث اللبناني"(APPL) بالتنسيق مع جمعيات وناشطين في المجتمع المدني تجمعا شعبيا ظهر اليوم أمام وزارة الثقافة في فردان، استنكارا ورفضا لما وصفته الجمعية بـ"القرار المتعسّف والظالم والخاطئ وغير المسؤول من وزير الثقافة غابي ليّون، والذي قضى بحذف كل المعالم الاثرية الموجودة في موقع العقار 1398، من لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية، بحجة ان ليس لهذه المعالم أي قيمة تاريخية وهي فقط عبارة عن مقلع".  اقرأ المزيد »

المنظمات المدنية تتحرّك مجدداً لحماية التراث في ظل غياب الدولة

دعا «تجمّع للحفاظ على التراث اللبناني (APPL)» «إلى الاعتصام اليوم في بيروت خلف فندق المونرو لوقف مجزرة الآثار، ورفض تهديم وإزالة أي قسم من أقسام مرفأ ميناء الحصن الفينيقي»، فيما لفتت رئيسة التجمع باسكال الانجا الى ان «هدف الاعتصام هو تعريف الشعب اللبناني بأهمية المكتشف، وتسليط الضوء عليه».  اقرأ المزيد »

تلوث الهواء في بيروت يتجاوز الحد الأعلى المسموح به خلال أكثر من مئة يوم سنوياً

نشرت «السفير» تحقيقاً أشارت فيه الى أن «وحدة البحوث المشاركة حول نوعية الهواء»، التي تضم باحثين من الجامعتين الأميركية في بيروت والقديس يوسف، قامت بقياس مستويات الغازات السامة والمواد العالقة في الهواء في مدينة بيروت خلال السنوات الثلاث الأخيرة ووجدت أن مؤشرات تلوث الهواء فيها تتجاوز بأضعاف الحد الأعلى المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية.
وأظهرت دراسات فريق الوحدة، بحسب «السفير»، ان تلوث الهواء في لبنان  اقرأ المزيد »

حزب «الخضر» يرحّب بإقرار مشروع «النيابة العامة البيئية» ويطالب بتحويله الى قانون

رحّب حزب «الخضر» اللبناني بإقرار مجلس الوزراء مشاريع القوانين البيئية الأربعة التالية: النيابة العامة البيئية، المحميات الطبيعية، الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وحماية نوعية الهواء. ولفت الحزب في مؤتمر صحفي، نظّمه اثر قرار مجلس الوزراء، إلى نيته «تحويل النيابة العامة البيئية من مشروع قانون إلى قانون» موضحاً أنه سيتواصل مع القوى السياسية والكتل النيابية لدعم ذلك. واضاف الحزب قائلاً ان «من اهدافه حالياً في هذا الشأن العمل على تطوير الدراسة الخاصة لإنشاء وحدات الدفاع البيئية  اقرأ المزيد »

الخوري يشدّد على اهمية إقرار مشاريع القوانين والمراسيم التي ترعي القطاع البيئي

التقى وزير البيئة ناظم الخوري وفداً من الجمعيات الاهلية المعنية بالتراث والبيئة، ضمّ ممثلين لجمعية «ابساد» وجمعية «الارض - لبنان» وجمعية «مرتار- ليبان» وغيرها، والذين أكدوا له «دعمهم للمشاريع التي تقوم بها الوزارة في مجال المحافظة على البيئة وإدارة الموارد الطبيعية». ورحّبت الجمعيات بمشاريع القوانين الاربعة التي أقرّها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في تاريخ 10/1/2012، وهي مشاريع قوانين: انشاء نيابة عامة بيئية، المحميات الطبيعية، الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة، وحماية نوعية الهواء.
وشرح الوزير الخوري برنامج عمل وزارة البيئة للعامين المقبلين، وشدد على «اهمية إقرار مشاريع  اقرأ المزيد »

"بنك الفقراء" في لبنان ينطلق في 2012: قروض مشاريع صغيرة وسكنية للفقراء بلا قيود

نشرت "النهار" تحقيقاً حول "بنك الفقراء" بعدما كان رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" الامير طلال بن عبد العزيز قد أعلن في تشرين الأول الماضي عن موافقة مصرف لبنان على تأسيسه والشروع بالخطوات العملية التي تخوله ممارسة نشاطه تحت اسم "الإبداع" للقروض الصغيرة. وقد أكد المدير التنفيذي لبرنامج "أجفند" ناصر القحطاني لـ"النهار" أن المصرف سيبدأ إعطاء القروض  اقرأ المزيد »

"تقرير التنمية البشرية" لعام 2011 مليء بالتناقضات الفاقعة عن لبنان

حمل "تقرير التنمية البشرية" لعام 2011، الصادر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مجموعة تناقضات ناجمة عن أسباب متعددة، لا تساهم في جلاء الصورة الشاملة للأوضاع الإنسانية والإجتماعية في لبنان. فقد صنف التقرير لبنان في المرتبة الحادية والسبعين بين 178 دولة، بما يؤشّر إلى أنه من الدول التي تتمتع بمعدلات تنمية مرتفعة، الا أن التقرير ذاته سجّل معدلات منخفضة في أبعاد التنمية البشرية بالنسبة لمكونات الصحة، والمعرفة ومستوى العيش اللائق، والتقصير في بناء قدرات المرأة. كما أشار التقرير إلى ضعف مؤشرات الفقر في البلاد مما ارغم القيمون عليه على احتساب معدلات متوسطية جاءت نتائجها مفاجئة، إذ تم تصنيف لبنان من بين الدول  اقرأ المزيد »

تشكيل لجنة من بلدية بيروت وهيئات مدنية لإعادة فتح حرج بيروت

أعلن رئيس بلدية بيروت بلال حمد عن "تشكيل لجنة الشهر المقبل لدراسة إعادة فتح حرج بيروت، على ان تقدم اقتراحاتها الى البلدية اواخر الصيف". واوضح ان البلدية "ستقوم بدورها في دراسة اقتراح اللجنة واقراره"، مؤكداً ان "مؤسسة "نحن" ستكون الى جانب المجلس البلدي للمساهمة في صنع مستقبل حرج بيروت". اعلان حمد جاء خلال لقائه عدداً من جمعيات المجتمع المدني العاملة ضمن حملة "معاً من اجل افتتاح وتفعيل حرج بيروت مساحة عامة لجميع الناس" التي تقودها جمعية "نحن". ولفت حمد الى انه "يرفض ان يبقى حرج بيروت مغلقاً امام الاهالي، خصوصاً وانه من حقهم التمتع بطبيعته"، مضيفاً ان الامر "ليس حصراً فقط على كبار  اقرأ المزيد »

تقاذف التهم بين حرب وغصن والهبة قُبلت... لم تقبل

عاد ملف "التعاون" بين البنك الدولي والضمان الى الواجهة بعد الاجتماعات المكثفة التي يجريها وزير العمل بطرس حرب مع ممثلي البنك الدولي، والتي لم تفض بعد الى نتيجة ايجابية في ظل تعدد الروايات حول قبول الهبة من الضمان أو رفضها.  اقرأ المزيد »

مؤسسة الوليد دشنت مستوصفا في بسكنتا

دشنت مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية ممثلة بنائب رئيسها الوزيرة ليلى الصلح حمادة مستوصف الدكتور وديع الحاج الخيري في منطقة بسكنتا بعدما قامت المؤسسة بتجهيزه بعيادة لطب الأسنان، وكان في استقبال الوزيرة الصلح رازي وديع الحاج رئيس مؤسسة الدكتور وديع الحاج في حضور الشيخة وداد هيكل الخازن واعضاء الهيئتين الإدارية والطبية للمؤسسة ورئيس بلدية بسكنتا طانيوس غانم ومخاتير بسكنتا والجوار وحشد من أهالي المنطقة.  اقرأ المزيد »

إعلان الخطة الاستراتيجية الشاملة لطرابلس

يعلن في مدينة طرابلس عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في قاعة غرفة التجارة والصناعة والزراعة، عن الخطة الاستراتيجية الشاملة للمدينة، والمباشرة في اطلاق "طرابلس 2020" والتي أعدتها شركة متخصصة توفر نحو عشرين الف فرصة عمل. والخطة وضعت بجهود كل الفرقاء وان تفاوتوا بالاحجام والامكانات، فالرئيس سعد الحريري تكفل بنسبة 50 بالمئة، أي بالنصف تماما، والرئيس نجيب ميقاتي 25 بالمئة، والوزير محمد الصفدي والنائب فاضل مولوا 25 بالمئة الباقية .  اقرأ المزيد »

الصايغ يطلق الميثاق الاجتماعي للتنمية البشرية: لا أولوية بين الأمن والاستقرار والعدالة الاجتماعية

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، في جامعة الحكمة، الميثاق الاجتماعي الذي وضعته الوزارة منذ أكثر من سنة لإرساء مفهوم التنمية البشرية كأولوية وبلوغ نظرة شاملة للانسان في علاقته بالمجتمع والدولة.  اقرأ المزيد »

توجيــه إنــذارات إلى ١٠٠ مستشفى تهمل نفاياتها

أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال محمد رحال أمس عن تصدير ستين طناً من الأدوية الطبية المنتهية صلاحيتها إلى فرنسا لمعالجتها بطريقة بيئية سليمة كاشفاً «أنه، وبعد التواصل مع وزير الصحة محمد جواد خليفة، تمّ توجيه ثلاثة إنذارات إلى مئة مستشفى للالتزام بمعالجة النفايات بطريقة بيئية سليمة وعن الاستعداد لرفع دعاوى قضائية بحقها».  اقرأ المزيد »

50 مليار ليرة حقوق وزارة الشؤون في «المال»

وفقاً لما أعلنه وزير الشؤون الاجتماعيّة في حكومة تصريف الأعمال سليم الصايغ بعد التقائه بوفد من رؤساء المراكز في الوزارة.  اقرأ المزيد »

الصايغ يطلق "الميثاق الإجتماعي"

يطلق وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال سليم الصايغ في حفل يقام، عند الحادية عشرة من قبل ظهر السبت المقبل في مبنى جامعة الحكمة – فرن الشباك، "الميثاق الإجتماعي" الذي عملت الوزارة على وضعه منذ أكثر من سنة وشهرين، تخللتها لقاءات واستشارات خصصت للنقاش في عناوين الميثاق وشملت مختلف القطاعات الحزبية والجامعية والنقابية والسياسية والإجتماعية بمشاركة فاعلة من جهات ومنظمات دولية مختلفة.  اقرأ المزيد »